أنعش ذاتك بالتطوع

صورة 

أسعد الله أوقاتكم 🙂 

أحيانًا أشعر وكأن في رأسي يسكن عدد من الأشخاص كل واحد منهم يسارع بإدلاء أفكار في مجالات متنوعة ، وكما أدرك تمامًا أن هذا الأمر ليس حكرًا عندي فهو ما يحدث مع كل فرد فينا ، أؤمن أيضًا أن تلك الأفكار الايجابية منها التي تراودني هي ليست حكرًا عليي وحدي بمعنى يجب أن أشارك الآخرين بها ، لانه ببساطة ازدحام الأفكار مع ضيق الوقت قد يقتلها إن أخفيتها للزمن 

دعوني أحدثكم عن مجموعة من الأعمال التطوعية التي بإمكانكم تنفيذها بسهولة وتجلب أثرًا إيجابيًا لك ولمجتمعك ووطنك الذي تعيش فيه .. 

سأسميها جمعيًا أعمال تدخل السرور على القلوب ( قلبك أنت كمشارك أولاً لأن السعادة كلها تكمن في العطاء ، وقلب الفرد الذي تذهب إليه لا تحمل في قلبك تجاهه سوى الحب ) 

اهتم بالفئات المهمشة وشاركهم بعضًا من أوقاتك ولأسهل عليك الأمر إليك بعضًا من الأفكار

  • إقرأ لهم

قم بعمل زيارة لمدرسة المكفوفين ونسق مع إدارتها بالذهاب إليهم كل أسبوع مرة تقرأ لهم فيها قصة قصيرة .. 

  • إعمل حفلة

من منا لا يحب أن يحتفل به المحيطون به ؟ إذهب إلى إحدى الأماكن التي يرتادها مثلًا الصم أو ذوي الاحتياجات الخاصة واسأل عن تواريخ ميلاد أحدهم وفي يوم ميلاده اجمع أصدقاءك وتوجه إليهم واعمل له حفلة صغيرة تناول معهم بعضا من الكيك والشكولا حتمًا سيشعر بالسعادة.

 

  • أقم حملة

أقم حملة بسيطة وشجع محيطك على المشاركة بها لتدخل السرور على قلوب من حولك من الفقراء، أعلم أن الأماكن ضيقة ولا تكفي مثلا لاقامة حملة لتوزيع الملابس على الفقراء كذلك أن مثل هكذا حملات كبيرة تستهلك وقتًا كبيرًا لكن بإمكانك القيام بحملة خفيفة مثلا حملة لتوزيع الكفات لفصل الشتاء توزيع مراوح لفصل الصيف ، حملة أخرى لإنارة المنازل خاصة في غزة أن الكهرباء دائمًا مقطوعة ( تشتري شاحن لأسرة ) هذه الفكرة بادرت باقتراحها صديقة لي ووجدتها سهلة وهي مفيدة لتطوير سبل العيش..

 

 

  • أنقذ أسرة

لن أقول لك إبحث عن شخص لا يعمل فما أكثرهم هذه الأيام ، تشارك أنت ومن حولك وأسهم في إنقاذ أسرة من الفقر بتوفير فرصة عمل لرب هذه الأسرة ، كأن تكون مثلا توفر له عربة يبيع عليها بعض الكعك أو الشكولا ، فبأقل الأشياء تستطيع أن تخلق له فرصة عمل ، يدهشني كلما مررت في السوق وجدت رجل على كرسي متحرك لا يقوى على الحركة أو الكلام يحدثك بصعوبة بالاشارة لكنه لا يتسول بل يعمل نعم يضع على رجليه صندوق به مجموعة من البلالين ويقوم ببيعها بالإشارة! كم سيكلفك لو أنك اشتريت مجموعة من البلالين أو البسكويت وأعطيتها لرجل فقير ليبيعها؟

 

  • اكفل يتيمًا واكفل أسرة

مازلت طالبًا ، أو دخلك محدود ؟ لا مناص بإمكانك المساهمة في أعمال الخير فهي ليست حكرًا على الأغنياء ، يمكنك أن تتشارك مع أصدقاءك في دفع كفالة شهرية ليتيم أو لأسرة كفالة اليتيم لا تزيد عن 20 $ شهريًا والأسرة لا تزيد عن 50 $ شهريًا ،يمكنك فعلها فقط إن تناولت طعام الغذاء مع أصدقاءك في الخارج مرة في الشهر لا مرتين، إن أخذت تاكسي عمومي وليس خاص في 3 مرات من مشاوريك الشهرية..

  • وزع حلوى

اذهب لأحد الأحياء الفقيرة ، سوف تتعثر بالأطفال لكثرتهم أقبل عليهم وألق عليهم التحية ، إسألهم عن آسماءهم أعمارهم ، زودهم بمعلومات خفيفة في أي مجال تريده ثم بعد ذلك أطلب منهم أن يوضحوا لك ما فهموه وأعطهم حلوى وشجعهم على التعلم والنظافة.

  • انشر الإيجابية

احضر لوحة واكتب عليها قيمة إيجابية مثلا ” إبتسم تحلو لك الحياة ” ، ” مدينتك أجمل بحفاظك عليها ” وعلقها في مكان قريب ويتجمع فيه أشخاص مثلا على باب العمارة بجوار المصعد الكهربائي.

  • نظم زيارة

اتفق أنت واصدقاءك على تنظيم زيارة دورية إما للأطفال المرضى واختاروا الأطفال المرضى بالأمراض المزمنة ومن يمكثون في المستشفيات لفترات طويلة ، أو كبار السن أيضاً ، إذهبوا إليهم ولو كل شهر مرة ، شاركهم ساعة من اوقات الوجع واستبدالها بالفرح فارسم مع الاطفال لوحات صغيرة ، شاركهم اللعب وهم على أسرتهم ، مرر لهم معلومات وارفع مستوى الثقافة لديهم ، كبار السن تحدث معهم واجلس بجوارهم شاركهم الدعاء .. ( هذه إحدى الاعمال التي امارسها مع مجموعة تطوعية بشكل فردي وكم تجلب السعادة لنا )

 

الأفكار من حولنا كثيرة ، والأعمال الكبيرة سهلة التنفيذ فقط إن بادرنا بها ..

أعمال تطوعية مثمرة لأنفسكم ومجتمعاتكم وأوطانكم أتمناها لكم ..

6 تعليقات to “أنعش ذاتك بالتطوع”

  1. emtiazalnahhal Says:

    بالتوفيق في المسابقة ان شاء الله ..

    تستحقين 🙂

  2. Jwan Group Says:

    أفكار في قمة الروعة !

  3. مسابقة المئة تدوينة من فلسطين | The contest of 100 Blogposts from Palestine » أنعش ذاتك بالتطوع Says:

    […] اسم المدون/ـة: بدور فارس أبو كويك رابط التدوينة الأصلية […]

  4. سلاَم Says:

    فعلا أفكار في قمة الروعة يا بدور ،،،،،موفقة باذن الله

  5. Imad Jaffal Says:

    علمت العام الماضي بوفاة اخي عصام ابوكويك حيث كنا اصحاب في ثانوية عبدالله السالم في الكويت في 79عام

    نسأل الله ان يرحمه رحمة واسعة وان يجعله من اهل الجنان امين ويلهم اهله ووالديهم وجميع احبته الصبر والسلوان اللهم امين
    عماد جفال من الرياض
    emadjaffal3000@yahoo.com

حط بصمتك!